welcome to official website of Grand Ayatollah Sobhani
فارسی العربیة
الصفحة الرئيسية المقالات الصور

التعريف بالمؤسسة
إنّ مؤسسة الإمام الصادق ـ عليه السَّلام ـ مؤسسة إسلامية ثقافية تربوية يتركز نشاطها في مجالات التأليف والتحقيق وتربية الكوادر المتخصصة في علم الكلام والرد على الشبهات المثارة وغير ذلك، من أجل نشر الإسلام الأصيل والتصدّي للأفكار المنحرفة والشبهات، بأُسلوب علمي، وبلغة هادئة بعيدة عن التشنج والتطرّف.
افتتحت مؤسسة الإمام الصادق (عليه السلام) للبحوث والدراسات الكلامية، عام 1400 هـ ، في مدينة قم المقدسة، وتزامن افتتاحها مع عيد الغدير الأغر.
يقع المبنى الرئيسي للمؤسسة في مدينة قم المقدسة، شارع محمد الأمين (صلى الله عليه وآله وسلم)، وهو مبنى ضخم تربو مساحته على 2000 متر مربع، يتألف من أربعة طوابق، وتبلغ مساحة كلّ طابق أكثر من ألف متر مربع.
وتدار المؤسسة من قبل هيئة أُمناء تحت إشراف آية الله جعفر السبحاني، وتتمتع بشخصية حقوقية معترف بها رسميّاً، وتشكّل التبرعات، والحقوق الشرعية ، سهماً وافراً من رأس مالها.
أهداف المؤسسة
إنّ مؤسسة الإمام الصادق (عليه السلام) من طليعة المؤسسات الّتي استطاعت خلال فترة قصيرة، أن تقدّم خدمات جليلة للإسلام وللمجتمع الإسلامي، وتخطو خطوات واسعة في الدعوة إلى الإسلام وإيصال ندائه الوهّاج، ونشر نوره المشرق، والدفاع عنه ضد الهجمات الشرسة لشياطين الغرب والشرق، والذين حاولوا بأساليب مختلفة دنيئة تشويه سمعة الإسلام وإظهاره بمظهر الجمود ، وعدم تلبيته لمتطلّبات العصر، ورفعه شعار الإرهاب والقوة والقهر ومصادرة الحريات، وما شاكل ذلك من التهم الرخيصة الّتي لا أساس لها من الواقع والصحة، كما تصدّت للأفكار المنحرفة والشعارات المزيّفة الّتي تطلق باسم الإسلام لتشويه سمعته وتفتيت وحدة المسلمين... تصدّت مؤسسة الإمام الصادق (عليه السلام) بحزم وقوّة وبأُسلوب عصري لهذه المحاولات عبر برنامج منظم وأهداف مرسومة حسب الترتيب التالي:
الأوّل:إعداد كوادر متخصّصة في علم الكلام، بغية الدفاع عن الإسلام والذب عن حياضه، بعد أن يطووا المراحل الدراسية المقررة . وتخرّج في السنوات الماضية دفعات عديدة من افاضل الحوزة وقد أسندت إليهم مهمة التدريس والتبليغ في الحوزة العلمية، والجامعات، أو في المراكز الدينية خارج البلاد بعد نيلهم الشهادات العلمية العالية.
وسيوافيك تفصيل ذلك عند الحديث عن معهد الدراسات الكلامية.
الثاني: إحياء التراث الإسلامي الّذي تركه القدماء من علمائنا، وهو بين مخطوط لم ير النور، أو مطبوع لا يناسب روح العصر، وقد أقدمت المؤسسة على نشر كتب عديدة في حقول الفقه والكلام والحديث والأُصول وغيرها من العلوم الإسلامية.
الثالث: تلبية لمتطلبات العصر قامت المؤسسة بإصدار مؤلفات قيّمة في مجالات مختلفة بغية ملء الفراغ الثقافي والعلمي، وقد عكفت على هذه المهمة هيئة علمية تضم نخبة من مدرسي الحوزة العلمية وطلبة العلوم الدينية وأساتذة اللغة والأدب وأصحاب الفكر والقلم، وهم يعملون تحت إشراف العلاّمة آية الله جعفر السبحاني، فأغنت جهودهم المكتبة الإسلامية بنتاجات ضخمة.
وعلى الرغم من الخطوات الواسعة الّتي خطتها المؤسسة في هذا المجال إلاّ أنّها ما زالت في بداية الطريق بالنسبة إلى تحقيق الأهداف المنشودة.
الرابع: الإجابة عن الاستفسارات الكلامية والشبهات الّتي يثيرها الغرب وعملاؤه، حول الإسلام بصورة عامة والتشيع بصورة خاصة، وكذلك الإجابة عن أسئلة طلبة الجامعات وجيل الشباب والرد على إشكالاتهم وذلك عبر مركز خاص أُعدّ لهذا الغرض، حيث ترسل لهم الاجابات تحريرياً أو عن طريق البريد الالكتروني.
الخامس: إصدار مجلة فصلية كلامية تعنى بنتاجات طلبة معهد الدراسات الكلامية وما يطرح من أفكار جديدة ومسائل مستحدثة ومناقشتها والإجابة عنها بأُسلوب علمي رصين، وتصدر المجلة باللغة الفارسية.
أقسام المؤسسة
1. المكتبات
ينتشر في أروقة المؤسسة عدد من الصالات الفارهة الّتي خصصت كمكتبات وقاعات مطالعة، زودت بكافة الامكانات الضرورية للمساعدة في اداء اهداف المؤسسة في التحقيق والتأليف، وتربية وتعليم طبقة واعية ومثقفة، تدافع عن الدين وأُصوله وتوضح للناس الشريعة وأُسسها وأحكامها.
وسوف نذكر بايجاز انواع هذه المكتبات وميزاتها واهدافها.
أنواع المكتبات التابعة للمؤسسة :
أ. المكتبة الخاصة (مكتبة المحقّقين):
لاشك انّ المكتبة الغنية والتي تضم كتباً مختلفة هي من أهم لوازم التحقيق والتأليف، فلم يكن للمؤسس والهيئة المشرفة على المؤسسة بد من إغناء هذا القسم بالكتب المهمة والضرورية.
فالخطوة الأولى الّتي قام بها المؤسس حفظه الله هي ضمّ مكتبته ـ الزاخرة والموروث بعض كتبها عن أبيه، والتي أكملها هو بعد سنين عديدة ـ إلى مكتبة المؤسسة، فصار بذلك أُسوة لسائر أصحاب المكتبات الشخصية بوقف مكتباتهم إلى مكتبة مؤسسة الإمام الصادق عليه السَّلام ، مضافاً إلى الأموال الطائلة التي بذلت في شراء الكتب من معارض الكتب الدولية والمحلية، فصارت بحمد الله مكتبة عامرة، يربو عدد الكتب الّتي تضمها على 40 ألف كتاب، أكثرها مصادر أصلية، وبذلك أغنت الباحثين عن الرجوع إلى مكتبات أُخرى.
ومن أهمّ ميزات المكتبة التي تنفرد بها عن سائر المكتبات هي سهولة الوصول إلى الكتب من قبل الباحثين أنفسهم دون حاجة إلى المرور عبر الإجراءات الإدارية المتخذة في أكثر المكتبات والتي غالباً ما يعاني منها المحقّق.
فليس هناك أيُّ حاجز بين المحقّق وبين مخزن الكتب، فهو بنفسه يقوم بانتقاء الكتب، وبذلك عادت مكتبة المؤسسة كمكتبة شخصية لكل محقّق.
وأمّا طريق معرفة الكتاب فتتم عن طريق البطاقات الألفبائية، أو جهاز الكمبيوتر الذي أُدخلت فيه أسماء كافة الكتب، بالإضافة إلى القوائم المدونة فيها اسماء الكتب ; فانّ الكتب وزعت على الرفوف بحسب الموضوعات، فكتب اللغة وفروعها في زاوية، كما أنّ كتب التاريخ بأنواعها وأقسامها في زاوية أُخرى ، ومثلها سائر العلوم.
وهذا الأُسلوب يختزل خطوات العثور على المصادر المطلوبة ويوفر للمحقّق الشيء الكثير من وقته الثمين.
وزودت المكتبة بعدد من أجهزة الحاسوب (الكمبيوتر) والّتي تستخدم في فهرسة كتب المكتبة وتوفر للمحقّق امكانية الإستفادة من البرامج العلمية الأقراص المضغوطة للبحث عن الآيات والروايات ومطالعة المباحث الفقهية والعقائدية والتفسيرية المختلفة.
تتألف المكتبة من قاعة كبيرة جعلت مخزناً للكتب ، تتصل بقاعة كبيرة أُخرى خصصت لعمل المحقّقين.
إنّ مكتبة المؤسسة وإن كانت بعد في بداية الطريق إلاّ أنّها حافلة بالعديد من المخطوطات التي لها قيمتها الخاصة.
يشرف على إدارة العمل في هذه المكتبة الاخ علي اصغر غفاريان والاخ فتاح نقي پور.
ب . المكتبة العامة:
وقد تأسست مكتبة عامة إلى جانب المكتبة الخاصة يتردد عليها العديد من الطلاب والجامعيين للانتفاع من كتبها ، ومطالعة دروسهم فيها. تتسع قاعة هذه المكتبة لأكثر من 300 مطالع في وقت واحد.
وهي تفتح أبوابها من الثامنة صباحاً إلى العاشرة مساءً.
وقد الحق بهذه المكتبة جناح خاص يشتمل على عدد من أجهزة الكمبيوتر الّتي توفر للطلبة امكانية الاتصال بشبكة المعلومات العالمية (الانترنيت) للحصول على ما ينفعهم في مباحثهم الدراسية.
ج . المكتبة الصوتية:
من الأساليب التي تسّهل على الطالب التعلّم وفهم المواد الدراسية ; هو تسجيل الدروس التي تلقى في معهد الدراسات الكلامية على أشرطة صوتية. وهذه الأشرطة ينتفع بها طلبة المعهد، كما ينتفع بها من لا يتيسر له الحضور في أندية دروس المعهد، و بذلك أخذت المؤسسة تربّي جيلاً كبيراً خارج المعهد و داخله.
و وراء الدروس الكلامية، ثمة محاضرات وندوات اجتماعية وأخلاقية وثقافية تعقد بين الحين والآخر، وهي بحوث قيّمة تسجّل على أشرطة خاصة، وتبذل لمن يرغب في استماعها، كما تنشر مطبوعةً بعد كتابتها من على الشريط على صفحات مجلة «كلام إسلامى» الفصلية.
ويقوم جناح خاص في هذه المكتبة بتسجيل مجموع هذه الدروس في أقراص صوتية مضغوطة.
د . مكتبة الاستعارة :
وهي مكتبة خاصة لطلاب المدارس الإعدادية والجامعيين حيث تهيّئ لهم الكتب الدراسية المساعدة وكراريس الأسئلة ـ والّتي تبلغ بحدود 5 آلاف كراس ـ المهمة للقبول في الجامعات وبكافة أقسامها، كما توفر لهم المحاضرات الدراسية والبرامج العلمية على الأقراص الكمبيوترية وأفلام الفيديو الّتي بلغ عددها 450 فلماً وقرصاً، تساعد التلاميذ في فهم المواد الدراسية وتطوير قابلياتهم.
هـ . مكتبة المعهد الكلامي:
وهي مكتبة للمطالعة واستعارة الكتب الكلامية، خاصة بطلاب معهد الدراسات الكلامية.
ضمت هذه المكتبة 14 ألف كتاب من ضمنها مكتبة المرحوم صديقي النخجواني (رحمه الله)، ومكتبة المرحوم آية الله جعفر الاشراقي (قدس سره). وتشتمل على قاعة للمطالعة، وهي مزودة بفهرس للكتب الموجودة فيها، رتب على شكل بطاقات يسهل البحث من خلالها عن الكتاب المطلوب.
و . مكتبة النساء:
من الأقسام الحديثة الملحقة بالمؤسسة مكتبة النساء، وهي تتألف من بناية ذات أربعة طوابق تقع خلف بناية المؤسسة. وتشغل قاعة المطالعة أحد هذه الطوابق، كما خصصت بقية الطوابق كمخزن للكتب وقاعات دراسية مجهزّة.
ويحق لطالبات الأعدادية والجامعيات الاستفادة من هذه المكتبة بعد اصدار بطاقة الاشتراك، وتشرف إحدى الأخوات المؤمنات على إدارة هذه المكتبة الّتي تتسع لما يقارب 200 طالبة.
2. قسم التحقيق والتأليف
تحرص المؤسسة على توفير المزيد من الدعم لقسم التحقيق والتأليف، من خلال توفير الأجهزة الحديثة للطباعة والاستنساخ، وتهيئة الكتب والمخطوطات اللازمة ليستطيع هذا القسم الاستمرار في العمل ويسعى إلى تطوير انتاجاته.
إنّ قسم التحقيق والتأليف يشتمل على عدد من اللجان المختصّة; فلجنة تهتم بتحقيق الكتب الخطية النفيسة والهامة في المجالات الفقهية والأُصولية والكلامية والأدبية وغير ذلك. وقد صدر بحمد الله، بفضل جهودها، الكثير من الكتب الّتي لم تر النور فيما سبق، ويجري العمل حالياً في تحقيق كتاب «شوارق الإلهام» للاهيجي، وديوان المعصومين(عليهم السلام)للشيخ المدرس التبريزي، ونهاية الوصول إلى علم الأُصول للعلاّمة الحلّي.
ولجنة أُخرى تهتم بتأليف الكتب بغية سدّ الفراغ الموجود في المكتبة الإسلامية، وهي تضمُّ كفاءات مختلفة، وقد تم نشر بعض آثارها كما سترى ذلك في محله.
وهناك لجنة ثالثة تكرس اهتمامها على فهرسة الكتب الكلامية لمتكلمي الشيعة قديماً وحديثاً، مع ذكر نبذة مختصرة عن محتوياتها، وأسماء المكتبات الّتي تحوي على مخطوطاتها والإشارة إلى سنوات الطبع.
وقد توّجت جهودها المضنية بعد سنوات من العمل الدؤوب بإصدار موسوعة «معجم التراث الكلامي» في خمسة أجزاء، والّتي ضمّت (12856) عنوانا كلامياً.
وهناك لجنة رابعة عملت على اصدار «موسوعة طبقات الفقهاء» من القرن الأوّل حتّى القرن الرابع عشر، وهي موسوعة كبيرة بذلت جهود كبيرة في إتمامها وإصدارها بالمظهر اللائق، وقد تجاوزت مدة عملها عدّة سنين. تمّت هذه الموسوعة في 16 جزءاً.
وهناك لجنة خامسة تعمل على اصدار موسوعة جديدة تحت عنوان «معجم طبقات المتكلمين» تتناول ترجمة متكلمي الشيعة واصحاب المؤلفات منذ عصر الصحابة والتابعين إلى الوقت الحاضر وقد صدر من هذه الموسوعة أربعة أجزاء.
وهناك لجنة سادسة تعمل على إعداد «دائرة المعارف الكلامية الإسلامية» والّتي تشتمل على التعريف بالمداخل المتعلقة بآراء العلماء والفرق الإسلامية كافة، وعقائد الشيعة في المسائل العقائدية والكلامية المختلفة.
وتتصدى لجنة سابعة إلى انتخاب بعض الكتب الصادرة عن المؤسسة بأحدى اللغتين العربية أو الفارسية وترجمته إلى اللغات الأُخرى، حيث تم في هذا الصدد ترجمة عدد من الكتب منها: «سيرة الأئمة» لمهدي الپيشوائي، تعريب: حسين الواسطي، وكتاب «الفكر الخالد في بيان العقائد» لاكبر أسد عليزاده، تعريب: خضر آتش فراز.
3. قسم التصحيح والمراجعة
وهو من الأقسام الفاعلة في المؤسسة ومن مهامه: مقابلة وتصحيح متون الكتب الصادرة عن المؤسسة ومطابقتها، تقويم النص وضبطه وتهذيب عباراته، مراجعة الروايات والنصوص المذكورة مع مصادرها الأصلية، الإشراف على الإخراج الفني للكتب، وإعداد الفهارس الضرورية والمتنوعة.
وتتألف هذه اللجنة من: السيد عبد الكريم الموسوي، والشيخ خضر آتش فراز (ذو الفقاري)، والحاج محمد عبد الكريم بيت الشيخ.
4. قسم الكمبيوتر
زودت المؤسسة بأجهزة الحاسوب (الكمبيوتر) في كافة الحقول ، فبالإضافة إلى أُمور طباعة وإخراج الكتب، فان من المهام الموكلة بهذا القسم هي مهمة التحقيق ومساعدة المحقّق الّذي يستطيع الاستفادة من جهاز الكمبيوتر للبحث عن الأحاديث المجهولة ومطالعة الكتب غير الموجودة في المكتبة عبر الاستفادة من البرامج الكمبيوترية المختلفة كالمعجم الفقهي والمعجم العقائدي وجامع التفاسير وغيرها، وكذلك تسجيل المطالب الّتي يحتاجها على أقراص مخصوصة أو طباعتها على الورق.
كما ان من الوظائف الإساسية لاجهزة الحاسوب هو ترتيب الشؤون المالية في المؤسسة.
وكذلك من وظائف جهاز الكمبيوتر في المكتبة فهرسة الكتب والمصادر حسب موضوعاتها ومداخلها، وتم اعتماد نظام (LC) في الفهرسة، ويعمل الأخ علي أصغر غفاريان حالياً في فهرسة جميع كتب المكتبة بشكل موضوعي معتمداً على مداخل بحوث الكتاب.
5. قسم صف الحروف والإخراج الفني
تتم كافة مراحل تهيئة الكتاب للطبع ، كطباعته وصف حروفه واخراجه فنياً، من قبل قسم الطباعة والإخراج الّذي زود باحدث الاجهزة الكمبيوترية المتطورة.
وتتم طباعة الكتب في المؤسسة بإستخدام نظامي IBM و Apple(Macintosh).
يعمل في هذا القسم الشيخ محمد پاقرپور، والسيد محسن السيد هاشم البطاط.
6. قسم الطبع والتجليد
بعد إتمام عمليات التصحيح والاخراج، يرسل الكتاب إلى المطبعة التابعة إلى المؤسسة المخصّصة لطبع اصدارات المؤسسة.
وقد تم افتتاح هذه المطبعة بهمة وجهود المؤسس العلاّمة الشيخ جعفر السبحاني قبل أربع سنوات، وهي مزودة بأحدث وأسرع الأجهزة المتطورة.
7. قسم الانترنت
افتتح موقع مؤسسة الإمام الصادق (عليه السلام) www.imamsadeq.org في عام 1420 هـ.
وهو موقع ممتاز يشتمل على عرض كامل لمتون أكثر الكتب العربية الّتي أصدرتها المؤسسة، مع قسم خاص بالاسئلة والاستفسارات العقائدية والفقهية وغير ذلك، والّتي يتصدى سماحة الشيخ آية الله جعفر السبحاني للاجابة عن أكثرها، بالاضافة إلى محققي لجنة الإجابة عن الاستفسارات التابعة للمؤسسة.
ومن أقسام الموقع ; قسم معهد الكلام الّذي يعرض الدروس والمناهج التعليمية المتبعة في معهد الدراسات الكلامية التابع للمؤسسة.
ومن أقسامه الأُخرى قسم صندوق الاقتراحات، محاضرات مصورة لسماحة الشيخ آية الله جعفر السبحاني، قسم السيرة الذاتية للمؤسس حفظه الله تعالى، قسم الانشطة، وقسم التعريف بالمؤسسة وأقسامها.
كما أن الموقع مزدان بمجموعة نفيسة من الصور المختلفة المتعلقة بالمؤسس، والمؤسسة واقسامها.
يعمل في هذا القسم عدد من المحقّقين والفنيين وهم: عباد رضائي، الحاج محمد بيت الشيخ، السيد محسن السيد هاشم البطاط، مهدي كاظمي، ويشرف على الموقع بشكل مباشر الحاج علي رضا السبحاني.
8. القسم التعليمي
افتتح القسم التعليمي في المؤسسة وذلك لاتاحة الفرصة لطلاب الحوزة العلمية وغيرهم للاستفادة من الامكانات الوسيعة المتوفرة في المؤسسة على الصعيد العلمي والعملي.
وقد أمكن تنظيم الكثير من الدروس والدورات التعليمية لكلا الجنسين وبمختلف الاعمار ومن هذه الدورات:

1. دورات تعليم برامج الكامبيوتر.
2. دورات مونتاج الكامبيوتر.
3. دورات تعليم اللغة الانجليزية (قواعد، ومحادثة).
4. دورات كيفية الاستفادة من الانترنيت.
وقد امتازت هذه الدورات ببروز الجانب العملي عليها وذلك بفضل توفر الاجهزة السمعية والبصرية لاجل المساعدة على التلقي السريع والمفيد للمعلومات الّتي تدرّس في هذه الدورات.
9 . القسم الإداري والمالي
يتصدى جمع من الاخوة العاملين في هذا القسم لتقديم كافة الخدمات الضرورية لبقية الاقسام من أجل استمرارها في العمل بالشكل المطلوب. يتولى السيد محسن الموسوي إدارة الجانب المالي في المؤسسة، كما يتولى السيد موسى التوكلي الإشراف على الجانب الإداري فيها.
حفظ الله الجميع لخدمة الإسلام والمسلمين
مشاريعها المستقبلية
1 ـ دائرة المعارف الكلامية:
من المشاريع الهامة التي يجري العمل فيها في المؤسسة هو مشروع اصدار دائرة معارف موسعة تهتم بعلم الكلام.
واليك عزيزي الزائر تعريف موجز بهذا المشروع:
دائرة معارف الكلام الإسلامي
تمهيد:
قبل الدخول في تعريف دائرة معارف الكلام الإسلامي، نتحدث قليلاً وبشكل عام، عن تعريف دائرة المعارف وتاريخها.
ان لفظ دائرة المعارف هو الترجمة العربية للفظ اللاتيني Encyclopaedia(انسيكلو پديا)، وهذا اللفظ يتركب من ثلاثة اجزاء:
1. «En» بمعنى (ALL) أي: جميع .
2. «Cyclo» بمعنى (Circle) أي: دائرة.
3. «Paedia» بمعنى التعليم والتربية.
وبهذا يكون معنى (انسكلوپيديا) هو دائرة جميع العلوم والمعارف والتعليم والتربية.
وقد ابتدأ بطرس البستاني في عام 1876 م، بتأليف دائرة المعارف الكبرى باللغة العربية، وقد عرّف موسوعته هذه بأنها: قاموسٌ عامٌ لكل فن ومطلب.
ثم إنّه قال: وإن المؤلفات المعروفة عند الإفرنج بالانسكلوبيذيات هي من أسباب المنافع العمومية الّتي تبسط أمام المطالع كل علم ومعرفة وفن وصناعة وحكمة بل كل ما في العالم من المطالب والمعارف المهمة بحيث يُستغنى بها عن مئات من الكتب، وتفتح الأبواب لجميع ما ذكر مع سهولة مراس وقرب مأخذ، حتّى ان كل شعب متمدن قد أدخل تلك المؤلفات في لغته وزان جيد مكتبته بقلائدها.
وفي محل آخر من هذه الموسوعة جاء في تعريف الانسكلوبيديا أنها:
«هي ملخص المعرفة البشرية في باب واحد أو في الأبواب كلها».
يعتقد البعض ان لتأليف دوائر المعارف تاريخ ضارب في القدم، ويقال أن أول من كتب في ذلك هم الصينيون.
وأما في عالم الإسلام فأول من كتب وألف في هذا الصدد: ابن قتيبة في كتابه «عيون الاخبار».
ونستطيع هنا أن نشير إلى مجموعة من الموسوعات المهمة الّتي تعتبر من حيث التصنيف الموضوعي داخلة في حقل دوائر المعارف، ومن هذه المصادر:
بحار الأنوار للمجلسي، احصاء العلوم للفارابي، مفاتيح العلوم للخوارزمي، دانشنامه علائي لابن سينا،، الفهرست لابن النديم، الذريعة للشيخ آغا بزرگ الطهراني...
وأما في عصرنا الحاضر فقد تم تأليف عدد كبير من دوائر المعارف وفي مختلف حقول المعرفة والعلوم الإسلامية.
وفي الجمهورية الإسلامية في ايران وبعد انتصار الثورة الإسلامية المباركة يوجد الآن أكثر من 40 مؤسسة علمية تعمل على كتابة وتأليف دوائر معارف متعددة وفي مختلف أبواب المعرفة.
وأحد هذه المؤسسات «مؤسسة الإمام الصادق (عليه السلام) التعليمية والتحقيقية»، فقد بدأ العمل فيها، من أجل تدوين دائرة معارف خاصة بعلم الكلام الإسلامي، منذ (سنتين)، والعمل جادّ ومستمر، وذلك من أجل طرح المفاهيم الكلامية بصورة جلية وواضحة وبدون غموض على عامة المستفيدين والقراء.
دائرة معارف الكلام الإسلامية:
وهي دائرة معارف تخصصية تهتم بتبيين وتحقيق المفاهيم والمسائل الكلامية ومداخل علم الكلام، وتهدف إلى إعطاء معلومات أساسية، أصلية وموثقة في حقل الكلام الإسلامي لكافة المهتمين بالابحاث الكلامية والمؤلفين واساتذة الجامعات والحوزات العلمية .
يتم العمل في تدوين هذه الموسوعة من قبل مجموعة من المحقّقين وافاضل الحوزة العلمية، والمتخصصين بعلم الكلام، تحت إشراف آية الله المحقّق جعفر السبحاني، ويتولى حجة الإسلام والمسلمين الشيخ علي الرباني الگلپايگاني إدارة كافة شؤون العمل في هذه الموسوعة.
وقد تم دعوة عدد كبير من المحققين وخريجي دورات معهد الكلام للمشاركة في كتابة المقالات الّتي سوف تكون اللبنات الأُولى في هذا المشروع الهام، وقد تم وضع منهج محدد لكيفية كتابة هذه المقالات نقتطع منه ما يلي:
الأجزاء الأساسية لمقالات دائرة المعارف
1. المدخل .
2. ملحقات المدخل.
3. تعريف المدخل.
4. متن المقالة.
5. المصادر .
ويتعرض صاحب المقالة في الجزء الرابع ـ (متن المقالة) والّذي هو القسم الأصلي من المقالة ـ وبالتفصيل، إلى:
التعاريف، التسلسل التاريخي، الأهمية، دور المدخل في موضوع الكلام، الأقوال، الأدلة، النقد والتحليل، النتيجة.
وقد تم ابلاغ كافة المشاركين في هذا المشروع، بهذه المواصفات الّتي تطلبها الهيئة المشرفة من كاتب المقالة.
وبعد التقييم والضبط يتم إدراج هذه المقالة ضمن اجزاء دائرة المعارف الكلامية وفي محلها المناسب.
ونشير إلى أن هذا المشروع سوف يصدر باللغة الفارسية...
2. المشاركة في معارض الكتب
من الاهتمامات الدائمة لمسؤولي العلاقات العامة في المؤسسة التغطية الشاملة لكافة معارض الكتب الدولية والمحلية والّتي تعقد بين الحين والآخر طول أيام السنة في داخل ايران وخارجها، من أجل التعرف عليها وتنسيق وترتيب المشاركة فيها.
وتتمثل مشاركة المؤسسة في هذه المعارض على صعيدين:
الأوّل: عرض كافة الاصدارات والآثار الفكرية لآية الله جعفر السبحاني (دام ظله) وذلك بأسعار مخفضة تتناسب مع سياسة وأهداف المعرض.
الثاني: اقتناء الكثير من الكتب القيمة والموسوعات الهامة وفي مختلف أبواب المعرفة وفي اللغتين العربية والفارسية من أجل إثراء مكتبات المؤسسة المختلفة والّتي هي بحاجة ماسة ـ على الدوام ـ إلى هذا النوع من الكتب لأجل تتيح الفرصة للمحققين والمطالعين في المؤسسة للتعرف على آخر الاصدرارات واعانتهم على اتمام اعمالهم الثقافية بدون الحاجة إلى مراجعة المكتبات الأُخرى قدر المستطاع.
Website Security Test